السبت، 19 ديسمبر 2015

طالب الصف التاسع يدرس في كتابين للغة العربية بالفصل الدراسي الواحد الأول " قواعد اللغة العربية " يحتوي على خمس وحدات والثاني إسمه " اللغة العربية " يحتوي على ثماني وحدات في كل وحده " الاستماع - التحدث - القراءة - جو النص - الأداء القرائي - المعجم والدلالة - الفهم والتحليل - التذوق الأدبي - التطبيقات اللغوية - الكتابة - مختارات من لغتنا الجميلة - النشاط " وفي كل قسم من هذه الأقسام أسئلة كثيرة مثل " إشرح القصيدة ؟ ، ولا يوجد أي شرح ! مامعنى الكلمات التالية ؟ ولم تكتب معاني للمف...ردات المطلوبه ! وغيرها من الأسئلة التي لايوجد لها أي إجابات في الكتاب "
من يقرأ الكتابين يكتشف: لماذا يكره الطالب اللغة العربية ولماذا لايعرف المبتدأ من الخبر ؟ ولماذا لايستطيع أن يعبر عن نفسه بلغة سليمة ؟ ولماذا لايتقن الكتابة والقراءة ؟
لايمكن توجيه أصابع الإتهام للمعلم لإنه لايمكن أن يجيب على كل الأسئلة ويشرح كل هذه الدروس في أقل من أربعة أشهر ! وإن كنت ألومه على عدم إعتراضه على محتوى الكتب أو خروجه عن الإطار التقليدي في التعليم القائم على البصم وعدم الفهم !
ولا يمكن أن نوجه أصابع الإتهام للطالب الذي يقضي وقته وهو يفك الرموز ويبحث عن إجابات لإلغاز لغوية ويحفظ مالا يفهم .
المسؤولية تقع على ثلاثة مؤلفين و ستة مشرفين على التأليف . الذين لو قدر وأن إمتحناهم بمحتوى الكتب الأربعه في نهاية العام لحصلوا على علامة الرسوب .
أخيرا لو كان الأمر بيدي لحكمت بالسجن المؤبد عليهم جميعا بالتهم التالية: خيانة الأمانه ، إهدار المال العام في طباعة أوراق غير مجديه ، إهدار فكر ووقت جيل بالكامل في حفظ مادة سيئة ، فشل جيل بالكامل لغويا .
رولا عصفور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق